الرئيسيةدخولالتسجيلالتسجيل

شاطر | 
 

 اعذار تمنع الفتيات من ارتداء الحجاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اروى





مُساهمةموضوع: اعذار تمنع الفتيات من ارتداء الحجاب   17/11/2009, 15:06

سؤال طرحن على فئات مختلفة من الفتيات كانت الحصيلة:


عشرة أعذار رئيسة، وعند الفحص والتمحيص بدا لنا كم هي واهية تلك الأعذار!


معًا نتصفح هذه السطور لنتعرف من خلالها على أسباب الإعراض عن الحجاب، ونناقشها كلا على حدة:



العذر الأول


قالت الأولى: أنا لم أقتنع بعد بالحجاب
.


نسألها سؤالين:


الأول:
هل هي مقتنعة أصلا بصحة دين الإسلام
؟


إجابتها بالطبع نعم مقتنعة؟ فهي تقول: "لا إله إلا الله"، ويعتبر هذا اقتناعها بالعقيدة، وهي تقول: "محمد رسول الله"، ويعتبر هذا اقتناعها بالشريعة، فهي مقتنعة بالإسلام عقيدة وشريعة ومنهجًا للحياة.


الثاني:
هل الحجاب من شريعة الإسلام وواجباته
؟


لو أخلصت هذه الأخت وبحثت في الأمر بحث من يريد الحقيقة لقالت: نعم.
فالله سبحانه وتعالى الذي تؤمن بألوهيته أمر بالحجاب في كتابه، والرسول الكريم الذي تؤمن برسالته أمر بالحجاب في سنته.



العذر الثاني


قالت الثانية:
أنا مقتنعة بوجوب الزي الشرعي ولكن والدتي تمنعني لبسه، وإذا عصيتها دخلت النار.


يجيب على عذرها أكرم خلق الله رسول الله صلى الله عليه وسلم بقول وجيز حكيم:
«لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق».


مكانة الوالدين في الإسلام -وبخاصة الأم- سامية رفيعة بل الله تعالى قرنها بأعظم الأمور -وهي عبادته وتوحيده- في كثير من الآيات كما قال تعالى: {وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً} [النساء: 36].


فطاعة الوالدين لا يحد منها إلا أمر واحد هو: أمرهما بمعصية الله؟، قال تعالى: {وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا} [لقمان:15].


ولا يمنع عدم طاعتهما في المعصية في الإحسان إليهما وبرهما قال تعالى: {وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً} [لقمان: 15].


العذر الثالث


جاء دور الثالثة، فقالت: الجو حار في بلادنا وأنا لا أتحمله، فكيف إذا لبست الحجاب.


لمثل هذه يقول الله تعالى: {قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرّاً لَّوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ} [التوبة: 81].
كيف تقارنين حر بلادك بحر نار جهنم؟


اعلمي أن الشيطان قد اصطادك بإحدى حبائله الواهية ليخرجك من حر الدنيا إلى نار جنهم، فأنقذي نفسك من شباكه، واجعلي من حر الشمس نعمة لا نقمة، إذ هو يذكرك بشدة عذاب الله تعالى يوم يفوق هذا الحر أضعاف مضاعفة.


العذر الرابع


أما عذر الرابعة فقد كان: أخاف إذا التزمت بالحجاب أن أخلعه مرة أخرى، فقد رأيت كثيرات يفعلن ذلك!!
.


وإليها أقول: لو كان كل الناس يفكرون بمنطقك هذا لتركوا الدين جملة وتفصيلا، ولتركوا الصلاة؛ لأن بعضهم يخاف تركها، ولتركوا الصيام لأن كثيرين يخافون من تركه.. إلخ.
أرأيت كيف نصب الشيطان حبائله مرة أخرى فصدك عن الهدى؟


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل».
لماذا لم تبحثي عن الأسباب التي أدت بهؤلاء إلى ترك الحجاب حتى تجتنبيها وتعملي على تفاديها؟



العذر الخامس

وقالت الخامسة: أخشى إن التزمت بالزي الشرعي أن يطلق علي اسم جماعة معينة وأنا أكره التحزب
.


إن في الإسلام حزبين فقط لا غير، ذكرهما الله في كتابه الكريم:


الحزب الأول:
هو حزب الله، الذي ينصره الله تعالى بطاعة أوامره واجتناب نواهيه واجتناب معاصيه.


والحزب الثاني:
هو حزب الشيطان، الذي يعصي الرحمن ويكثر في الأرض الفساد.


وأنت حين تلتزمين أوامر الله ومن بينها الحجاب تصيرين مع حزب الله المفلحين، وحين تتبرجين وتبدين مفاتنك تركبين سفينة الشيطان وأوليائه من المنافقين والكفار. وبئس أولئك رفيقًا.



العذر السادس


ها هي السادسة فما قولها: قالت: قيل لي: إذا لبست الحجاب فلن يتزوجك أحد لذلك سأترك هذا الأمر حتى أتزوج؟


إن زوجًا يريدك سافرة متبرجة عاصية لله هو زوج غير جدير بك، زوج لا يغار على محارم الله، ولا يغار عليك، ولا يعينك على دخول الجنة والنجاة من النار.


إن بيتًا بني من أساسه على معصية الله وإغضابه حق على الله تعالى أن يكتب له الشقاء في الدنيا والآخرة، كما قال تعالى: {وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى} [طـه: 124].


وبعد، فإن الزواج نعمة من الله يعطيها من يشاء، فكم من متحجبة تزوجت، وكم من سافرة لم تتزوج وإذا قلت: إن تبرجي وسفوري هو وسيلة لغاية طاهرة، ألا وهي الزواج، فإن الغاية الطاهرة لا تبيح الوسيلة الفاجرة في الإسلام، فإذا شرفت الغاية فلابد من طهارة الوسيلة؛ لأن قاعدة الإسلام تقول: "الوسائل لها حكم المقاصد".


العذر السابع


وما قولك أيتها السابعة؟ تقول: أعرف أن الحجاب واجب، ولكنني سألتزم به عندما يهديني الله.


نسأل هذه الأخت عن الخطوات التي اتخذتها حتى تنال هذه الهداية الربانية؟


فنحن نعرف أن الله تعالى قد جعل بحكمته لكل شيء سببًا، فكان من ذلك أن المريض يتناول الدواء كي يشفى، والمسافر يركب العربة أو الدابة حتى يصل غايته، والأمثلة لا حصر لها.


فهل سعت هي جادة في طلب الهداية، وبذلت أسبابها: من دعاء الله تعالى مخلصة، كما قال تعالى: {اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ} [الفاتحة: 6].
ومجالسة الصالحات فإنهن خير معين على الهداية والاستمرار فيها، حتى يهديها الله تعالى، ويلهمها رشدها وتقواها فتلتزم بأوامره تعالى وتلبس الحجاب الذي أمر به المؤمنات؟



العذر الثامن

وما قول الثامنة؟
قالت: الوقت لم يحن بعد وأنا ما زلت صغيرة على الحجاب، وسألتزم بالحجاب بعد أن أكبر وبعد أن أحج.


ملك الموت زائر يقف على بابك ينتظر أمر الله حتى يفتحه عليك في أي لحظة من لحظات عمرك. قال تعالى: {فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ} [الأعراف: 34].
الموت لا يعرف صغيرة ولا كبيرة، وربما جاء لك وأنت مقيمة على هذه المعصية العظيمة تحاربين رب العزة بسفورك وتبرجك.




العذر التاسع


جاء دور التاسعة، فقالت: إمكانياتي المادية لا تكفي لاستبدال ملابسي بأخرى شرعية.


وهذه نقول لها في سبيل رضوان الله تعالى ودخول الجنة يهون كل غال ونفيس من نفس أو مال.



العذر العاشر

وأخيرًا قالت العاشرة: لا أتحجب عملا بقول الله تعالى: {وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ} [الضحى: 11]، فكيف أخفي ما أنعم الله به علي من شعر ناعم وجمال فاتن؟


وهذه تلتزم بكتاب الله وأوامره ما دامت هذه الأوامر توافق هواها وفهمها، وتترك هذه الأوامر نفسها حين، لا تعجبها، وإلا فلماذا لم تلتزم بقوله تعالى: {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [النور: 31]، وبقوله سبحانه: {يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ} [الأحزاب: 59].


إن أكبر نعمة أنعم الله بها علينا هي نعمة الإيمان والهداية، فلماذا لم تظهري وتتحدثي بأكبر النعم التي أنعم الله بها عليك ومنها الحجاب الشرعي؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اوتار الكمان





مُساهمةموضوع: رد: اعذار تمنع الفتيات من ارتداء الحجاب   17/11/2009, 15:34

اللهم اغفر لنا .. وثبت اقدامنا على الهداية

مشكووورة اروى على موضوعك

بارك الله لكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لجين بركات





مُساهمةموضوع: رد: اعذار تمنع الفتيات من ارتداء الحجاب   17/11/2009, 16:04

بارك الله فيكي اروى
واشكر طرحك المهم

وانا اقول لا يوجد عذرا في العلم يمنع امراة من لبس الحجاب
بيقول المثل عذر اقبح من ذنب
انتم ايها الاخوات اللاتي لاتلبسن الحجاب كيف سيوفقكم الله ويجعل طريقكم نور
ويستجيب ندائكم وانتم تعصون الله في اهم امور الدين
الحياة لن يكون لها طعم الا بالحجاب والعفة لماذا نعرض انفسنا للتحرش من الشباب ونسمع كلام من ذاك وذاك
لماذا لا نحافظ على انفسنا من من هم دنيئين النفوس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اخواتي انا اقول انه لا يوجد عذر يمنع المراة من الحفاظ على نفسها !!!!!
لا من اجل الاب ولا من اجل الاب
ولا الزوج ؟؟؟؟؟
ولا لاي سبب كان




واشكرك جزيل الشكر اختي اروى على الطرح القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمواج الصمت





مُساهمةموضوع: رد: اعذار تمنع الفتيات من ارتداء الحجاب   17/11/2009, 22:56

جزاك الله خير الجزاء

وتقبل الله منك هذا الطرح النافع لأخواتك المسلمات

وشكراا لك وسلمت يمينك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة الامل





مُساهمةموضوع: رد: اعذار تمنع الفتيات من ارتداء الحجاب   18/11/2009, 20:04

موضوع حقا رائع بروعة من قدمه لنا

جزاك الله خيرا على طرحك
المميز

تقبل مروري مع خالص ودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريم





مُساهمةموضوع: رد: اعذار تمنع الفتيات من ارتداء الحجاب   20/11/2009, 10:34

تسلمي اختي الكريمة اروى

وبارك الله فيكي

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اروى





مُساهمةموضوع: رد: اعذار تمنع الفتيات من ارتداء الحجاب   20/11/2009, 18:31

اوتار\لجين
امواج\بحور
ريم

سلمتم لمروركم
وطاب لي نثر حرفكم الرزين ومعناه الجميل

في حفظ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تامر المصرى





مُساهمةموضوع: رد: اعذار تمنع الفتيات من ارتداء الحجاب   22/11/2009, 18:53

تبقى القيم ما بقيت الاخلاق ... ويبقى الحياء ما دام القلب عامر بالايمان
حفظ الله بناتنا وبارك فيهم


اروى
تقبلى تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اروى





مُساهمةموضوع: رد: اعذار تمنع الفتيات من ارتداء الحجاب   25/11/2009, 21:10

تامر

مشكورة على المرور العطر

ارق التحايا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعذار تمنع الفتيات من ارتداء الحجاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نسمة الحياة :: القســم الاسـلامى :: *الاســــــــــــــــــلامى*-
انتقل الى: