الرئيسيةدخولالتسجيلالتسجيل

شاطر | 
 

 النشاط الزائد عن الاطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسمة الامل





مُساهمةموضوع: النشاط الزائد عن الاطفال   29/3/2010, 20:20

النــــــشــــــاط الــــزائــــــد عــند الأطـفـالـ

مقدمه :

يختلف في سلوكياتهم من شخص لآخر وهو شئ طيبعي وواضح ولكن اختلاف سلوكيات الأطفال في المراحل الأولى من العمر يجعلنا نتوقف متأملين للتفريق بين الطبيعي وغير الطبيعي من تلك السلوكيات...
فقد يكون منظور الوالدين سلوكا طيبعيا ولكن الآخرين ينظرون أليه كسلوك غير مؤلوف وغير مقبول من المجتمع ،وسلوكيات الأطفال هي نتاج تعامل الآخرين من حولهم مثل الدلال الزائد والحمايه المفرطه ومن جهة أو قلة لتلك السلوكيات الخاطئه...
المخرب وكثر الحركة والطفل الفوضوي أو الطفل المعاند والطفل قليل الانتباه الحالات اضطرا الحركة ونقص الانتباه واضطراب السلوك القهري ...


حيث يخرج الطفل عن حدود المعدل الطبيعي في حركته مما يسسب له فشلا في حياته الاكاديميه والاجتماعيه بسسب قلة التركيز والاندفاعية المفرطة وغالبا ما يتصرف هؤلاء الأطفال بتهور وشكل عفوي ،وقهري وبالرغم من ذلك تجدهم قادرين على وصف نتائج السلبيه لسلوكهم إلا أنهم لا يأخذون هذه النتائخ يعين الاعتبالر وفي الغالب ما تكون أفعالهم الأولى لموقف الحياتيه التي يمرون بها غير ملائمة .....

تعريف النشاط الزائد:

يحدث في المراحل العمرية المبكره وفي مرحلة ما قبل المدرسه ، وهو حاله طبية مرضيه أطلق عليها عدة تسميات منها متلازمة النشاط الزائد ــــ التلف الدماغي البسيط ـــ الصعوبات التعليميةـــــ وغير ذلك . وهو ليس زيادة في مستوى النشاط الحركي ولكنه زيادة ملحوظة جداً بحيث أن الطفل لايستطيع أن يجلس بهدوء أبدا سواء في الغفه الصف أو على مائدة الطعام أو في السيارة

إضافه :


*النشاط الزائد هي كمية الحركة التي يصدرها الطفل ولاتكون متناسقه مع عمره الزمني " فالطفل في عمر الثانيه يكون نشاطه الحركي نشط جدا نحو استكشاف البيئه لذا فهي مناسبه لعمره إلا أن نشاط مساويا من قبل الطفل بعمر عشرسنوات خلال المناقشه الصفيه يعتبر نشاطا غير مناسب

*هي حاله مرضيه سلوكيهة تظهر لدى الأطفال المصابين بأعاض متنوعة ودرجات مختلفه وتكون أكثر وضوحاً عند ترك الطفل منزله ودخوله المدرسه وتتركز في العراض في ما يلي:
O فرط الحركة
O نقص الأنتباه
O الأندفاعيه

وقفه


الأعمار التي يحدث فيها النشاط الزائد : الحالة النمائية اي أن الاصابه حدثت خلال الحمل وقبل الولادة ولكن الأعراض تظهر في مرحلة الطفولة وتكون أكثر وضوحاً وتسترعي أنتباه الآخرين عند ترك الطفل المنزل ودخوله المدرسة وتستمر الحالة طول العمر بدرجات متفاوتة قد لا تكون واضحة لدى البالغين لقدرتهم على التكيف والتصرف



والكثير ما يوصف الطفل الذي يعاني من النشاط الزائد بالطفل السئ أو الصعب او الطفل الذي لا يمكن ضبطه . فبعض الآباء يزعجهم النشاط الزائد لدى الطفل أطفالهم فيعاقبونهم ولكن العقاب يزيد المشاكل السلوكيه سواءً . كذالك فأن ا|لأطفال لا يرغبون في خلق المشكلات لأحد ولكن الجهاز العصبي الديهم يؤدي ألى تفاقم المشكله . ان هؤلاء الأطفال لايرغبون في خلق المشكلات لأحد , والكن الجهاز العصبي الديهم يؤدي ألى ظهور الاستجابات غير المناسبة . والذلك فهم بحاجة ألى التفاهم والمساعدة والضبط ولكن باطرق الإيجابيه وإذا لم نعرف كيف نساعدهم فعلينا أن نتوقع أن يخفقوا في المداس بل ولعلهم يصبحون ناجحين أيضاً

ـــ النشاط الزائد يتصدر قائمة الخصائص السلوكيه التي يدعي أن الأطفال ذوو الصعوبات التعليميه يتصفون بها .

ـــ كذلك فإن الأطفال الذين يظهرون نشاطات زائدة كثيراًما يواجهون صعوبات تعليميه ما تزال غير واضحه.....
هل يسسب النشاط الزائد صعوبات التعلم ؟؟؟...
ام هل تجعل الصعوبات التعليمة الأطفال يظهرون نشاطات زائدة؟؟؟....
أم هل أن الصعوبات التعليميه والنشاط الزائد ينتجان عن عامل ثالث غير معروف ؟؟؟...

بعضهم أقترح أن التلف الدماغي يكمن واراء كل منهما ولكن البحوث العلميه لم تدعم هذا الاعتقاد دعماً قاطعاً بعد.

إضافه

وفي هذة لحاله لا يعتبر من صعوبات التعلم في مشكله سلوكيه عند الطفل, ولكن حيث أن هؤلاء الأطفال عادة ما يكون لديهم زيادة في الحركة مع الأندفاعيه , كما انهم لا يستطيعون التركيز على أمر ما لأكثر من محدودة والتعلم يحتاج التركز للفهم والتحصيل العلمي لذى نلاحظ وجود الفشل الدراسي لديهم وأغلب تلك الحالات يتم أكتشافها وتشخيصها نتيجه الفشل الدراسي

وقفه

أن الاطفال المصابين بالنشاط ازائد عادة ما يكونون طبيعي الذكا واليس الديهم تخلف فكري

خصائص الأطفال الذين يعانون من النشاط الزائد:

1 المهمة قبل أنهائها.-عدم الجلوس وتحرك المستمر
2- التهور
3-التملل المستمر
4- تغير المزاج بسرعه
5-سرعة الأنفعال
6-التأخر اللغوي
7-الشعور بالأحباط لأتفة الأسباب
8-عدم القدرة على التركيز
9-أزعازج الآخرين بشكل متكرر
10-التوقف عن تأديةالمهمة قبل أنهائها.

العلاج :


ليش هناك علاج شافي يزيل الحالة ولكن طرق العلاجيه يمكن من خلالها التحكم في العراض المرضية ومنها
1*- العلاج الدوائي
لقد بينت عدة دراسات أن من 60%-90% من الطفال ذوي النشاط الزائد يستجيبون جيداًالأدوية والمنتهة وأن أكثر أشكال السلوك تحسنت بهذا الأدويه وهي قدرة الطفل على تحسين انتباهه وتركيزه..ولكن بسبب بعض الآثار الجانبية ثل هذه الأدويه ( مثل أنخفاض الشهية واضطراب النوم والصداع والآم المعدة والدوخة..)
والعلاج الطبي بالعقاقير أكثر قولاً من الصدمات الكهربائيه إلا في حال ضرورة اللجواء أليها كعلاج طبي

2*- العلاج الغذائي
وذلك من خلال تقليل كميه السكر التي يتناولها الطفل وأثبتت بعض البحوث أيضا أن الطعام الغني بالبروتين يمكن ان يبطل مفعول السكر لدى الأطفال احستسين له لذلك أذا كان اطفل يتناول طعاما يحتوي عى السكر فيقدم له مصدر بروتين كاللبن أو البيض والجبن

3*-البرنامج التربويةو تعديل السلوك (مهم للمعلمه)
يتميز المعالج السلوكي بمرونتة وتكيفة مع متطلبات كل حاله الهذا تكثر طرقة كماً وكيفاً تبعاً لمتطلبات الحالة وطبيعة المشكلة
ويتضمن العلاج السلوكي تدريب الطفل على زيادة التركيز والتخفيف من فرط النشاط وتعديل السلوك المزعج وتستعمل اساليب سلوكيه مختلفه... ويعتمد على لفت نظر الطفل بشي يحبه ويغريه على الصبر التعديل سلوك وذلك بشكل تدريجي بحيث يتدرب الطفل على التركيز
ولكن يشترط لنجاح هذه الإستراتيجيه في التعديل امران :
الأول: الصبر عليه واحتماله الى أقصى درجة ,فلا للعنف معه لأن استخدام العنف معه ممكن أن يتحول إلى عناد ثم إلى عدوان مضاعف والهذا يجب ان يكون القائم بهذا التدريب مع الطفل على علاقه جيدة به ويتصف بدرجه عاليه من الصبر والتحمل والتفهم لحالته
الثاني : يجب أن يعلم الطفل بالحافز (الجائزة) وأن توضع امامه الذكير كلما نسي. وأن يعطي الجائزه فور تمكنه من أداء العمل ولاتقبل منه اي تقصير في الأداءبمعنى يكون هناك ارتباط شرطي بين الجائزة والأداء على الوجه المتفق عليه وإلا فلا جائزة ويخبر بذلك

ومن الأساليب التي يمكن إتباعها:

1-التدعيم الإيجابي اللفظي للسلوك المناسب وكذلك المادي(نظام النقطه) وذلك بمنح الطفل مجموعه من النقاط عند التزامه التعلمات تكون محصلتها النهائيه الوصول ألى عدد من النقاط تؤهله للحصول على مكافاة أو الهديه أو المشاركة في رحلة لكن لابد التعامل معها بجديه حتى لاتفقد معناها وقيمتها عند الطفل مع أخذ في الإعتبار طبيعة الطفل وأنه لا يمكنه الاستقرار والهدوء لفترة طويله مثال:-
أن يضع الأب أو امعلم جدولاً يوميا مقسماً إلى خانات مربعة صغيرة أمام كل يوم ويوضع في هذه المربعات إشارات هادئ أو مشاركته لأقرانه في اللعب بلامشاكل ثم تحسب له النقاط في نهاية السبوع فإذا زصلت إلى عدد معين متفق عليه مع الطفل فإنه يكافأ على ذلك . (ومن المهم جداً أن تكون هذه اللوحة في مكان واضح ومشاهد للطفل حتي يراها في كل وقت
2- جدولة المهام والأعمال والواجبات المطلوبه والإهتمام بالإنجاز على مراحل مجزأة مع التدعيم والمكافأة وذلك بشرح المطلوب من الطفل له بشكل بسيط ومناسب لسنه واستيعابه والاستعانه بوسائل شرح مساعدةلفظيه وبصريه مثل الصور والرسوم

3- التدريب المتكرر على القيام بنشاط تزيد من التركيز والمثابرة مثل تجميع الصور وتصنيف الأشياء(حسب الشكل /الحجم/واللون/..) والكتابة المتكررة وألعاب الفك والتركيب وغيرها .

4-حدد الكلام جيداً ولابتعاد عن الأسئله المملة وهو إعطاء الطفل تعليمات إيجابيه لطفل فبدلاً من أن تقول لا تفعل كذا اخبره أن يفعل كذاوكذا ... والتعود على أستخدام الجمل والعبارات بدلاً من السئله فالأوامر البسيطه والقصيرة أسهل على الطفل في التنفيذ

5- الاتصال البصري لتحسين التواصل مع الطفل قليل الانتباه عليك دائما بالاتصال البصري معه قبل الحديث والكلام

6-الأسترخاء يستندهذا الأسلوب على أفتراض أن الأسترخاء العضلي يهدئ الطفل ويقلل من تشتته وتتضمن هذه الطريقه أيضا استخدام الخيال بهدف مساعدة الأطفال على التخيل مشاهد تبعث على الراحة في نفوسهم في أثناء الاسترخاء

4*- برامج الإرشاد الاسري
-التشاور والتباحث مع المدرس
-مراقبة الضغوط داخل المنزل
-أعطا الطفل فرصه للنفيس
-ملاحظات ومتابعة سلوك الفرد على مدار اليوم
-ملاحظات حول الوضع الأكاديمي والإدراكي للفرد


أضافه


مقترحات سريعه التعامل مع الطفل الذي يعاني من فرط النشاط:

-تهيئة البيئه الصحية للطفل ولا تقتصر البيئه الصحية على البيئة التي يعيشها الطفل إنما تشتمل البيئه الصفيه
-تعليم الطفل نشاطات هادفة
-فترات المداسة- المذاكرة واواجبات عشر دقائق ثم راحه.. ثم زيادة المده مع الوقت
-التأكيد على المراقبه العامه للطفل باستمرار ..
-اللعب مع شخص واحد أو اثنين وليس ضمن مجموعه
-تدعيم أي سلوك إيجابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
smoll fefe




مُساهمةموضوع: رد: النشاط الزائد عن الاطفال   30/3/2010, 13:08

معلومات مفيدة جدا

تسلم ايدك حبيبتى

دمتى بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة الامل





مُساهمةموضوع: رد: النشاط الزائد عن الاطفال   30/3/2010, 21:44

اهلا حبيبتي فيفي

نورتيني بمرورك العطر

لاعدمناك يارب

دمت بكل الحب والود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريم





مُساهمةموضوع: رد: النشاط الزائد عن الاطفال   17/4/2010, 11:14

بحور

طرح قيم

بارك الله فيكِي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة الامل





مُساهمةموضوع: رد: النشاط الزائد عن الاطفال   9/5/2010, 17:10

اهلا ريم

نورتي موضوعي بمرورك العطر

لاحرمني الله من تواجدك دائما

دمت بود وحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغلا





مُساهمةموضوع: رد: النشاط الزائد عن الاطفال   10/5/2010, 00:06

عندي طفل كذا راح اطبق عليه




يعطيك العافيه بحور على هذا الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة الامل





مُساهمةموضوع: رد: النشاط الزائد عن الاطفال   10/5/2010, 20:10

اهلا حبيبتي غلا

نورتيني بمرورك العطر

لاعدمناك يارب

دمت بكل الحب والود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمواج الصمت





مُساهمةموضوع: رد: النشاط الزائد عن الاطفال   10/5/2010, 21:26

برافو عليك بحور على هذا الطرح
ولك التحية والتقدير والشكر
وواصلي في تقديم المفيد والمهم
لاعدمنا جديدك المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة الامل





مُساهمةموضوع: رد: النشاط الزائد عن الاطفال   11/5/2010, 17:43

غاليتي مووجة

ردك يضفي على موضوعي عبيرا جديدا بروعته وجتالق كلماته

لا حرمني الله من تواجدك دائما

دمت بكل الحب والود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النشاط الزائد عن الاطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نسمة الحياة :: أقسـام ألاسـرة :: *العنـــايــة بالطـــــفـل*-
انتقل الى: