الرئيسيةدخولالتسجيلالتسجيل

شاطر | 
 

 عمرك 30 بس شكلك اصغر من عمرك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
smoll fefe




مُساهمةموضوع: عمرك 30 بس شكلك اصغر من عمرك   10/6/2008, 20:15

دائما نسمع الناس تقول عمرك 30 بس شكلك اصغر من عمرك ليه ؟؟؟

إقراو وانتوا تعرفوا


تحدده صحة الخلايا بإنتظار تفاعلاتها وخلوها من الشوائب

العمر الحقيقي يكون "بيولوجياً " وليس زمنياً


وكم من كبير مسن أنشط وأكثر حيوية من شاب في الثلاثينات أو الأربعينات أو حتى في

العشرينات، فيثير التساؤل والدهشة بلياقته وقدرته على الحركة من دون تعب أو إرهاق، حتى إنه

لا يتمتع بهذا فقط، بل انه يتمتع بشكل ومظهر وملامح أصغر من سنه الحقيقي، ويتساءل البعض

كيف هذا، ولماذا؟
وللإجابه ببساطة في طبيعة الحياة ونوعية الغذاء وأمور أخرى كثيرة، إذا ما أتبعناها حافظنا على

سر هذه الصحة وهذا المظهر الأصغر سناً.

إذا كانت الخلايا صحيحة وسليمة وتفاعلاتها منتظمة كان عمر الإنسان الحقيقي (البيولوجي) أصغر

من عمره الزمني.....

أي أن الإنسان في الأربعين حسب شهادة الميلاد لكن خلاياه الصحيحة النقية تجعله يبدو في

الثلاثين أو دونها.. وهذا هو عمره الحقيقي.

معنى ذلك إننا إذا لم نسئ معاملة أجسامنا بالعمل المرهق والأكل المتدني الفائدة، والتدخين

والهواء الفاسد، فإننا نحيا حياة أفضل لا تشوبها المعاناة من الأمراض، ولا يعرقلها نقص القدرة

البدنية.

فنحن لا نستطيع أن نوقف مرور الأيام ولا أن ندفع الشيخوخة، لكننا نستطيع أن نحمي أنفسنا

من ضعف العظام والمفاصل الذي يقعدنا عن الحركة، ومن ضعف البصر ومن ضعف جهاز المناعة

الذي يجعلنا عرضة للجراثيم، ومن السمنة التي تسبب لنا السكر، ومن ضعف الذاكرة الذي يجعلنا

نفقد سجل حياتنا وذكرياتنا.. بإختصار إننا نستطيع أن نكبر بنوعية صحة وحياة أفضل، وبإستمتاع

بدلاً من الألم والإكتئاب.


فيما يلي توضيح ما يحدث في كل عضو وجزء من الجسم بمرور الأيام، وكيف يمكن أن نمنع الخراب

ونقلل الخطر.

وسوف نكتشف أن الإهتمام بأجزاء تبدو غير مبهمة كالأسنان يساعد في الحقيقة على حمايتنا من

أمراض خطيرة.

القلب مع التقدم في مشوار الحياة تفقد الشرايين ليونتها ويصيبها نوع


من التصلب، وهذا يؤدي إلى إبطاء سرعة مرور الدم ويعرض القلب لخطر الاصابة بالسكتة.

كذلك فإن إهمال تنظيف الأسنان يضر بالقلب، حيث أن ترك الفضلات على الأسنان يؤدي إلى

نمو الجراثيم والإصابة بأمراض اللثة، ومن ثم تنتقل هذه الجراثيم الى شرايين القلب مسببة تورمها،

ولمنع هذه الأخطار يجب تنظيف الأسنان بعد كل وجبة طعام خصوصا إذا كانت وجبة سكرية،

واذا لم تتوافر أدوات التنظيف فعلى الأقل بالمضمضة والفرك بالاصابع لإزالة العوالق. ويحمي

الشرايين الإبتعاد عن الدهون الحيوانية والتدخين والضغط العصبي وممارسة الرياضة.

مـــــلاحظـــة:

وجدت الأبحاث أن تناول الثوم يحمي الشرايين من التصلب.

تصاب أنسجة الرئة بالتليف مع تعاقب إستخدامنا لها خلال حياتنا بالاضافة الى الدخان والملوثات.

التي تلعب دوراً خطيرا في حدوث ذلك، وتكون النتيجة ضعف الطاقة التنفسية، وتبين الأبحاث

أن الطاقة التنفسية تنقص بمقدار 27% خلال كل عقد من حياتنا وأن الأشخاص ذوي الطاقة

التنفسية العالية هم الافضل صحة ونشاطا لأن خلاياهم تحصل على حاجاتها من الأوكسجين لتقوم

بنشاطاتها الحيوية.

لذا فالتعرض للهواء الطلق والإبتعاد عن الاجواء المغلقة، وممارسة تمارين التنفس العميق وتمارين

الأيروبكس الخاصة بالقلب والرئتين تساعد على منع التناقص المحتوم في الطاقة التنفسية.

تصاب ألياف الدماغ بالإضمحلال والموت كلما تقدم بنا العمر، وهي كأي نسيج آخر


تحتاج الى التنشيط والحركة وإلا فان الإنسان يصاب بتدهور الذاكرة. والأشخاص

الكسوليين ذهنياً اسرع وصولا الى هذه المرحلة من غيرهم، وقد أثبتت الأبحاث أن ممارسة الألعاب

الذهنية بدلاً من مشاهدة التلفزيون تنشط آليات الدماغ وتحفظ الذاكرة، بل أن محاولة الكتابة

باليد اليسرى لغير اليسراويين تساعد على نمو الألياف الدماغية لذا علينا


ان نهتم بتنشيط تفكيرنا مثلما نهتم بتنشيط عضلاتنا.

كما يستمر الجسم في بناء العظام خلال مرحلة الطفولة والمراهقة ليبدأ بعد

ذلك في مرحلة الأربعينات أو قبلها بفقدان ما بناه من كثافة عظمية، الأمر الذي يسبب في النهاية

هشاشة العظام المصحوبة بالالام وسهولة التعرض للكسور، خصوصا بعد إنتهاء الدورة الشهرية

وإنخفاض هرمون الإستروجين عند المرأة وبعد إنخفاض التسترون بعد الخمسين عند الرجل...

ولذلك علينا أن نؤمن للعظام ما تحتاجه من الكالسيوم، أي حوالي الف


ملليغرام سواء من الغذاء كالحليب والرز الأسمر و الحبوب الكاملة.

مــــــلاحـــــــــظــة:

بينت الأبحاث ان عظام المدخنين تعد أكبر سناً من عظام غير المدخنين بمعدل ست سنوات،

وبينت الدراسات الرياضية ان المشي السريع يساعد على الحفاظ على متانة العظام.

كما وجد أن بلوغنا فوق الثلاثين تفقد عضلاتنا قوتها وتصبح رخوة، مما يسبب

إختلالاً في توازن الجسم بالإضافة الى المظهر المترهل ومن ناحية أخرى فان نقص الكتلة العضلية

يساهم في زيادة الوزن، لأن العضلات تلعب دوراً في حرق الشحوم، لذا فإن تقوية العضلات

بالتمارين الخاصة لذلك ومنها تمارين الأثقال الخفيفة تصبح ضرورية بالنسبة لنا في هذه المرحلة.

مــــــلاحــــــظـــة:

بينت دراسة أن فاكهة العناب الزرقاء اللون Bluberru والمحتوية على مادة

البوليفينولات Polyphenolics تساعد على إعادة بناء أنسجة العضلات.

وتسبب السمنة أمراضا كثيرة كأمراض القلب والسكر والعقم، ويتعرض

الجسم لزيادة الوزن عندما زيادة المأخوذ من الطاقة 'الغذاء' عن المصروف منها. أي أن

الأكل الكثير من دون ما يعادله من حركة او تفكير يؤدي الى إرتفاع الوزن.

وإذا أخذنا في الاعتبار ان عملية الحرق الغذائي تتباطأ بعد الخامسة والثلاثين بمعدل 6%، مسببة

إضافة 150 سعرة حرارية زائدة يومياً، فإن عدم تعديل غذائنا بصورة ملائمة لهذا التغير الذي

يطرأ على نظام الحرق يعني إننا سيزداد وزنا بمقدار 3-4 كيلو غرامات في السنة.

لذا... يجب إما تقليل وتعديل الغذاء أو رفع مستوى الحركة والرياضة وكذلك فإن بناء

العضلات في هذه المرحلة من خلال التمارين الخاصة بذلك يساعد على الإسراع في حرق

الطاقة..

حيث أن العضلات كما اسلفنا تحرق السعرات الحرارية بمعدل اعلى من الشحوم.

ويجب أن نتذكر دائما أن الوقاية من السمنة ليست مطلباً جمالياً فحسب، بل مطلب صحي أساسي

للوقاية من الأمراض الخطيرة.

العيون تضعف قدرتنا على الإبصار مع تقدم السن بنا، كما أننا قد نتعرض

لأمراض العيون المرتبطة بالعمر

مثل مرض 'تلاشي البقعة البصرية' Macular Degeneration أو "الماء الابيض "Cataract .

وأشارت أكثر من دراسة الى أن مضادات الأكسدة ومنها فيتامينات A,C,E وكذلك مادة

اللوتين 'Lutein' تحمي العيون من هذه الأمراض، لذا فالتركيز على تناول الخضر الطازجة

في العمر المتقدم يخلص خلايا العيون من المواد الضارة بالبصر.......

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وزاره الحب





مُساهمةموضوع: رد: عمرك 30 بس شكلك اصغر من عمرك   10/6/2008, 23:49




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
smoll fefe




مُساهمةموضوع: رد: عمرك 30 بس شكلك اصغر من عمرك   11/6/2008, 18:27

الف شكر عزيزتى على مرورك الرائع

لا عدمت تواصلك يارب

تحيااااااااااااتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ألامــــير




مُساهمةموضوع: رد: عمرك 30 بس شكلك اصغر من عمرك   18/6/2008, 06:52

رائع موضوعك هذا يا فيفى
تسلم اناملك

تحياااااااااااااااااااااتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عمرك 30 بس شكلك اصغر من عمرك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نسمة الحياة :: ألاقسـام الطبية :: *الصــــحة العـــــامــة*-
انتقل الى: